Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – ارصدة العملة الاجنبية تتجاوز الـ 200 مليار دولار

0 128

اسرائيل اليومبقلم  عيران بارطل – 8/7/2021

بعد أن حدد بنك اسرائيل 30 مليار دولار كمدى مشترياته من الدولارات هذه السنة وصل الى 27 مليار في نصف سنة، وهو سيواصل ذلك. بينما يتواصل في العالم ميل الهبوط في قيمة الدولار“.

غير مسبوق:

يتبين من منشورات بنك اسرائيل أن ارصدة العملة الصعبة بلغت في نهاية الشهر الماضي، شهر حزيران، مبلغ 200.175 ملياردولار. ويعد هذا ارتفاعا بمقدار 1.825 مليار دولار مقارنة بنهاية الشهرالسابق.

تشكل ارصدة اسرائيل من العملة الصعبة الان  48.8 في المئة منالانتاج المحلي الخام. ويفسر الارتفاع بشراء بنك اسرائيل للعملة الصعبة بمبلغ 3.166 مليار دولار. بالمقابل، غطت الزيادة في قسم منها تقدير لقيمة ارصدة العملة الصعبة بمبلغ 1.057 مليار دولار، تحويلات الحكومة للخارج بمبلغ نحو 155 مليون دولار وتحويلات القطاع الخاص بمبلغ اجمالي بنحو129 مليون دولار.

في الـ 12 شهرا الاخيرة سجل ارتفاع بمقدار 53 مليار دولار في ارصدةالعملة الصعبة. ومنذ بداية هذه السنة ارتفعت الارصدة بـ 27 مليار دولار. وكمايذكر، لاول مرة اعلن بنك اسرائيل هذه السنة مسبقا عن حجم مشترياته منالدولارات.

في بيانه الاول في هذا الشأن اعلن عن نيته ان يشتري هذه السنة30 مليار دولار، ارتفاع نحو 40 في المئة  عن السنة السابقة. ولاحقا اوضحالمحافظ البروفيسور امير يرون بان الحديث يدور عن التزام بالحد الادنى. وكما يبدو هذا الاعلان، يخرج بنك اسرائيل بشكل كبير عن هدف مشترياته هذه السنة.

الاستقرار محفوظ

في بداية السنة، في منتصف شهر كانون الثاني بلغ سعر الدولار3.14 شيكل فقط. في منتصف شهر اذار بلغ سعر الدولار 3.34، ولكنهمنذئذ يحافظ على الاستقرار حول سعره امس – 3.27 شيكل.

يتراوح الدولار في مدى 4 في  المئة مقابل اليورو ايضا. وامس تمتبادله حول 1.18 دولار لليورو. في هذه الاثناء، يتواصل في الولايات المتحدةالتوسع الكمي، الذي يؤثر على الميل المتواصل لضعف الدولار.

في اعقاب المعطيات رفع البنك المركزي الامريكي توقعات التضخم الماليهناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.