اسرائيل اليوم – بقلم عيران بار – طل - بسبب الكورونا : ارتفاع العجز المالي - الى 8.1 في المئة من الناتج المحلي الخام - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم عيران بار – طل – بسبب الكورونا : ارتفاع العجز المالي – الى 8.1 في المئة من الناتج المحلي الخام

0 64

اسرائيل اليوم – بقلم  عيران بار – طل  – 8/9/2020

الكورونا هو المسؤول الحصري عن العجز المالي المتراكم الذي جاء جراء الانفاق الحكومي الزائد. اما نقطة الضوء فهي مداخيل الدولة في آب من الضرائب المختلفة وعدم تأثر البورصة بمعطيات العجز “.

حساب أولي نشرته وزارة المالية يبين أنه كما كانت متوقعا فان الانفاق الحكومي على معالجة أزمة الكورونا يواصل رفعه للعجز المالي – من 7.2 في المئة في شهر تموز الى 8.1 في المئة من الناتج المحلي الخام في آب الماضي.

يبلغ العجز 110.5 مليار شيكل. ويبلغ حجم تمويل العجز في هذه المرحلة 48.5 مليار شيكل، تشكل نحو 45 في المئة من اجمالي العجز كله. بلغ انفاق الحكومة منذ بداية السنة وحتى نهاية آب 29.29 مليار شيكل، منها 33.5 مليار شيكل انفاق معد للتصدي للكورونا.

مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي، طرأ ارتفاع بمعدل 13.4 في المئة في الانفاق، ولكن بحسم نفقات الكورونا طرأ انخفاض بمعدل 0.3 في المئة – اي ان الكورونا هي وحدها المسؤولة عن التضخم في نفقات الحكومة.

وبالتوازي، فان نفقات الوزارات المدنية ارتفعت في الاشهر الثمانية الاولى من السنة بنحو 20 في المئة، مقابل انخفاض 2.2 في المئة في نفقات جهاز الامن. وكان اجمالي مداخيل الحكومة في اشهر كانون الثاني – آب 205.5 مليار شيكل – انخفاص اسمي بمعدل 10.3 في ا لمئة مقابل المداخيل في الفترة الموازية من العام الماضي. وارتفعت المداخيل الصافية من ضرائب الاراضي وضريبة القيمة المضافة في آب الماضي مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي,

لم تتأثر البورصة في تل أبيب بمعطيات العجز، ويوم التداول الذي بدأ بانخفاضات حادة بتأثر الانخفاضات في وول ستريت في نهاية الاسبوع انتهى بارتفاعات. جداول تل ابيب الاولى ارتفعت بمعدل حتى 0.37 في المئة وجدول البنوك ارتفع 1.2 في المئة على خلفية وفود ممثلي هبوعليم وليئومي الذين سافروا الى اتحاد الامارات بالتوقيع على اتفاقات تعاون مع رجال القطاع المالي للدولة العربية التي توصلت مؤخرا الى تسوية سلمية مع اسرائيل.

وسيسافر الى الامارات وفد من هبوعليم برئاسة المدير العام دوف كوتلر وفي الاسبوع القادم سيقلع الى ا لخليج رئيس ليئومي سامر حاج يحيى ومدير عام البنك حنان فريدمان.

وقفز سهم ال عال امس 5.6 في المئة في اعقاب خطة المساعدة من وزارة المالية، وسهم القنب الطبي ارتفع باكثر من 7 في المئة بفضل الاتفاق مع سوبر فارم بحجم 100 مليون شيكل.

سهم ديلك للتنقيب ارتفع 1.5 في المئة بعد أن صادق المستشار القانوني والوزارات الحكومية المختلفة على حق الفيتو لديلك ونوبل انيرجي في حقل تمار. ومع ذلك، فان صاحب السيطرة في ديلك، اسحق تشوفا سيكون مطالبا برفع الفيتو عن حقل تمار في غضون 30 يوما. وجاء الطلب من المستشار القانوني، من الوزارات الحكومية المختلفة وسلطة المنافسة. ونبع هذا القرار من تضارب المصالح الظاهر الذي توجد فيه ديلك ونوبل انيرجي – اللتان تحوزان في نفس الوقت معظم اسهم حقل الغاز تمار و85 في المئة من حقل لافيتان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.