اسرائيل اليوم – بقلم دانييل سيريوتي - ملك البحرين اقترح استضافة مؤتمر قمة لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم دانييل سيريوتي – ملك البحرين اقترح استضافة مؤتمر قمة لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين

0 53

اسرائيل اليوم – بقلم دانييل سيريوتي – 19/11/2020

بالتوازي مع الزيارة التاريخية لوزير الخارجية البحريني الى القدس وصل الملك الاردني عبدالله الثاني في زيارة خاطفة الى عاصمة اتحاد الامارات ابو ظبي – زيارة يحتمل أن تكون لها تداعيات على اسرائيل في المستقبل غير البعيد.

فقد التقى عبدالله مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد في ابو ظبي محمد بن زايد. وافاد مسؤولون في المنامة وفي ابو ظبي وفي عمان لـ “اسرائيل  اليوم” بان لقاء الثلاثة عني أساسا ببلورة جبهة عربية موحدة في ضوء التهديد الايراني للمنطقة. وكذا بوضع استراتيجية مستقبلية تجاه ادارة الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن.

فقد صرح الاخير بان في نيته العودة الى الاتفاق النووي مع ايران – مما يثير تخوفا شديدا لدى دول الخليج ومحور الدول العربية السنية المعتدلة بما فيها الاردن ومصر.

وتجدر الاشارة الى أن الاردن ومصر انضمتا بناء على طلبهما الى مجلس دول الخليج الذي يضم السعودية، اتحاد الامارات، البحرين، عُمان، قطر والكويت.

وأفاد مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية في المنامة بانه في اللقاء الثلاثي طرحت امكانية أن تعمل البحرين للتوسط لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. واقترح ملك البحرين ان يستضيف في المنامة مؤتمر قمة بمشاركة اسرائيليين وفلسطينيين في محاولة لتحريك مسيرة السلام العالقة.

وقال المسؤول البحريني ان عبدالله بارك الخطوة  لعقد مثل هذه  القمة.

ان توقيع اتفاقات إبراهيم بين إسرائيل، اتحاد الامارات والبحرين واتفاق السلام بين إسرائيل  والسودان هز العلاقات السياسية بين اتحاد الامارات والسلطة الفلسطينية. وفي رام الله لم يخفوا غضبهم من البحرين ولكن بخلاف العلاقات المهزوزة بين أبو ظبي ورام الله بقيت العلاقات بين البحرين والسلطة مستقرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.