اسرائيل اليوم – بقلم جلعاد تسفيك وآخرين – الاقتصاد العالمي يصاب بالوباء../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم جلعاد تسفيك وآخرين – الاقتصاد العالمي يصاب بالوباء../

0 53

اسرائيل اليوم – بقلم جلعاد تسفيك وآخرين – 10/3/2020

تم التداول في البورصات في البلاد وفي العالم امس بهبوط للاسعار لم يشهد له مثيل منذ 2008. فقد هبط مؤشر تل أبيب 35 بمعدل 6.5 في المئة، تل أبيب 125 بمعدل 6.63 في المئة وتل ابيب 90 بمعدل 6.95 في المئة. وهبط جدول البنوك بمعدل 5.7 في المئة (ليئومي بـ 7 في المئة، هبوعليم بنحو 5 في المئة)،جدول التأمين بنحو 5.8 في المئة وجدول تل ابيب نفط غاز تحطم بـ 16.5 في المئة.

لاول مرة منذ 2008 بدأ يوم التداول بتأخير 30 دقيقة في ضوء الانخفاضات الحادة. وتناولت رئيسة سلطة الاوراق المالية عنات غواتا تأثير الكورونا على الاسواق واوصت جمهور المستثمرين: “باحتساب خطواتهم ببرودة اعصاب في  ظل منح الوزن المناسب لاحتياجاتهم الشخصية ولافق الاستثمار”.

تواصل مجموعة ديلك فقدان قيمتها فسجلت انخفاضا بقرابة 25 في المئة، بعد أن كانت هبطت اول امس بنحو 30 في المئة. منذ بداية 2020 فقدت ديلك اكثر من 70 في المئة من سعرها. ويدور الحديث عن خسارة على الورق باكثر من مليار شيكل لتشوفا.  وتحذر شركة البحث انتروبي من أن الانخفاضات الحادة تضع ديلك امام خطر خطوة تسوية الدين. ويشار الى  أنه في تسوية الدين السابقة لديلك، في بداية العقد الماضي، تكبد الجمهور بحلاقة بمستوى اكثر من 2 مليار شيكل. والتقدير هو ان التسوية المتوقعة الان، اذا كانت تتم، ستكون أعلى بكثير. في اعقاب تأثير وباء الكورونا على فرع السياحة، اخرج نحو 4 الاف عامل في الفنادق في الايام الاخيرة الى اجازة غير مدفوعة الاجر.

ومثل اسرائيل، هكذا اوقف يوم التداول في نيويورك مؤقتا في اعقاب انخفاضات حادة مع فتح الاسواق. وحتى بعد العودة الى التداول لم تتوقف الانخفاضات، حين سجل داو جونز  P&S، كل منهما انخفاض بمعدل 5 في المئة. ويقترب الداو من يومه الاكثر سوادا منذ كانون الاول 2008. وينبع الانخفاض الدراماتيكي ضمن امور آخر من الهبوط في اسعار النفط.

رغم الفوضى الاقتصادية العالمية يقول الرئيس ترامب انه “رغم الجدال بين السعودية وروسيا والاعلام الذي ينشر الاكاذيب، فان الحياة والاقتصاد يتواصلان. وتناول ترامب انخفاض الاسعار كبشرى للمستهلكين. “سعر النفط ينخفض، خير للمستهلكين”، غرد الرئيس في حسابه على التويتر.

والى ذلك اعلنت شركات التأمين مغدال، هرئيل وفينكس عن وقف تأمين الطيران الى الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.