اسرائيل اليوم – بقلم البروفيسور حجاي لفين ود. جال الون - عشر نصائح لمكافحة الفيروس - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم البروفيسور حجاي لفين ود. جال الون – عشر نصائح لمكافحة الفيروس

0 66

اسرائيل  اليوم – بقلم  البروفيسور حجاي لفين ود. جال الون – 21/9/2020

الكابينت المدني يأتي بعشر نصائح لمكافحة الكورونا. وقد وضع التوصيات فريق من الخبراء في قيادة رئيس اتحاد أطباء الصحة العامة في الهستدروت الطبية البروفيسور حجاي لفين، رئيس الكابينت المدني وسابقا مؤسس منظومة التخطيط والتعاون في الحكومة د. جال الون وسكرتير الكابينت روعي شيفي.

1. لا نقترب الواحد من الاخر. اذا كان شك – فلا شك. لا نقترب جسديا من الاخرين، بما في ذلك في السوبر، في الحديقة وفي الخارج، الا اذا كنا ملزمين حقا. نضع الكمامة دوما على الفم والانف قرب الاشخاص، ونبدي ملاحظة لمن لا يفعل ذلك.

2. الخروج الى المجال المفتوح. الاعياد قد تشكل خطرا حقيقيا. وعليه فكل ما يمكن اجراؤه في الخارج – نجريه في الخارج، ونحافظ على مسافة عن الاخرين: في الصلاة، في اللقاءات الاجتماعية، في لقاء تجاري او في اي لقاء آخر نجدنا ملزمين بعقده.  

3. لا تؤجل علاجا طبيا. اذا كانت لك فحوصات عادية مقتربة فاذهب اليها. واذا شعرت بوعكة شديدة، اذهب الى الطوارىء. فخطر انتقال عدوى الكورونا ادنى في الغالب من المخاطر الكامنة في عدم تلقي العلاج الطبي في الوقت المناسب.

4. نطلب ونعرض المساعدة. اذا ترمل الجار، او فقد قريب مكان عمله. فهذا هو الوقت لرفع الهاتف والحديث وعقد لقاء البعد. وكذا مع الجد والجدة وكل متقاعد في المبنى. خذوا المسؤولية ولا تتركونا وحيدين.

5. نأكل طعاما صحيا. ثمة علاقة واضحة بين زيادة الوزن وخطر الكورونا، حتى في اوساط الشباب. ومن شأن  الاغلاق ان يدهور جودة غذائنا وكذا صحتنا. وعليه، فينبغي تقليص استهلاك الاغذية المصنعة والمشروبات المحلاة.

6. أقل تدخين ومشروبات روحية. يزيد الاغلاق خطر التدخين الزائد وتعاطي المشروبات الروحية. التدخين يجعل الكورونا فتاكا اكثر والمشروبات الروحية تمس بجهاز المناعة. هذا هو الوقت لتقليصهما والاستعانة بالخدمات الحيوية. حفاظا على العائلة لا ندخن في البيت.

7. القيام بالنشاطات الجسدية. نبدأ بالتدريج ونحاول الوصول الى 30 دقيقة في اليوم. النشاط الجسدي المنظم هو كالعلاج الوقائي والعلاج في امراض عديدة.

8. ندير روتين حياة مرتب. نوم نوعي، اقل منظم ونشاط منعش تساعد على الصحة النفسية. روتين الحياة مهدىء. اما الاغلاق فهو وعاء ضغط يجب اعطاؤه  متنفس.

9. تخطيط روتين الحياة مع الاطفال. الاغلاق معقد بقدر لا يقل بالنسبة للاطفال. من المهم أن نخطط معا روتين حياة يتناسب مع عمر الطفل، بما في ذلك التعلم من بعيد، اللعب والقراءة.

10.هذا هو الوقت لان نكون معا. كلنا نواجه معا هذا الفيلم. لا توجد اي فئة اجتماعية في المجتمع الاسرائيلي مسؤولة وحدها عن الكورونا. هذا هو الوقت لان نساعد الواحد الاخر وان نتفهم قلب الواحد الاخر.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.