اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا- وفد رسمي في زيارة تاريخية رسمية اولى من البحرين اليوم - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا- وفد رسمي في زيارة تاريخية رسمية اولى من البحرين اليوم

0 59

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل  كهانا  – 18/11/2020

وفد أول من البحرين يهبط اليوم في اسرائيل في زيارة اولى وتاريخية في رحلة جوية تجارية اولى. وسيستقبل الوفد البحريني برئاسة وزير الخارجية د. عبداللطيف الزياني في مطار بن غوريون هذا الصباح وزير الخارجية غابي اشكنازي. كما سيكون على الطائرة مندوبون كبار من الادارة الامريكية برئاسة مساعد الرئيس آفي باركوفيتش، اعضاء في مجلس الامن القومي، بول باكر، رئيس المفوضية الامريكية لحفظ التراث الامريكي في الخارج وغيرهم.

ويسافر الضيوف الى القدس حيث سيعقدون لقاءات عمل مع نظرائهم الاسرائيليين. واضافة الى ذلك، سيوقع اتفاق طيران بين الدولتين وتتلى تصريحات لوسائل الاعلام.

سيستضيف رئيس الدولة روبي ريفلين هو ايضا وزير الخارجية البحريني، الذي سيلتقي رئيس الوزراء نتنياهو بالتوازي ومع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الذي يتواجد في اسرائيل في سياقات سياسية اخرى.

وقال مصدر سياسي في القدس وموظف كبير في البيت الابيض لـ “اسرائيل اليوم” امس ان “مرافقة مندوبين من البيت الابيض للزيارة تأتي للتعبير عن حجم الموقف – ومع ذلك كان يمكن للزيارة أن تتم بدون هذه المرافقة.

واوضح المسؤول الامريكي فقال: “بعد كل ما شهدناه مؤخرا، قد يبدو هذا الحدث مفهوما من تلقاء ذاته ولكنه ليس كذلك. فهذه هي الرحلة التجاريةالاولى من البحرين الى اسرائيل وعليها وزير الخارجية ووفد رسمي. هذا ليس مفهوما من تلقاء ذاته ومن  المهم للادارة ان تؤكد ذلك. هذا تطور اعد له لسنين”. “العلاقة بين اسرائيل والامارات والبحرين تجري بشكل مستمر حتى بدون وساطة امريكية”، كما وصف المصدر السياسي في اسرائيل. وشكر الادارة الامريكية على جهودها في اتفاقات ابراهيم وقال: “توجد مجموعات عمل بين اسرائيل والدولتين وهي نشطة وتتحدث بشكل دائم. في كل اتصالاتنا معهم لم يطرح اي تخوف لغياب ترامب. واكد المسؤول الامريكي ذلك قائلا: “تبنى العلاقات بين الطرفين الان ونحن نؤمن بانها ستستمر. ومع ذلك فانه يقدر بانه بعد أن تنهي الادارة الحالية مهامها، فان موجة انضمام الدول العربية للسلام مع اسرائيل ستتوقف. “بدون الرئيس ترامب من الصعب أن نرى هذا يحصل. مطلوب جهد كبير كي يستمر هذا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.