اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا وآخرين - اسرائيل : اتفاق مع حماس – ليس بدون الابناء - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا وآخرين – اسرائيل : اتفاق مع حماس – ليس بدون الابناء

0 99

اسرائيل اليوم – بقلم  ارئيل كهانا وآخرين – 30/5/2021

بعد عشرة ايام من انتهاء حملة حارس الاسوار بدأت اسرائيل وحماس اليوم في مفاوضات غير مباشرة على شروط وقف النار. مصر ستكون الوسيط بين الطرفين، ومندوبوها سيلتقون اليوم في قناتين مع مسؤولين اسرائيليين. احد اللقاءات سيجرى في القاهرة في إطاره يستضيف وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره الاسرائيلي غابي اشكنازي. سيكون هذا هو اللقاء الاول بين الوزيرين منذ 2008. فقد دعا شكري اشكنازي قبل بضعة اشهر الى العاصمة المصرية ولكن بسبب وباء الكورونا تأخرت الخطوة. وكان الوزيران على اتصال هاتفي حتى في فترة الحملة. طواقم وزارتي الخارجية سترافق اللقاء الذي سيعنى ليس فقط بوقف النار بل وايضا بمواضيع ثنائية جارية بين الدولتين.

كما سيطرح اشكنازي مسألة الاسرى الاسرائيليين، الاحياء والاموات الذين  تحتفظ بهم حماس. وسيوضح بان اعطاء جواب لهذه المسألة هو جزء من الشروط الاسرائيلية لاعمار القطاع.

وفي سياق وقف النار سيكرر اشكنازي الموقف الاسرائيلي في أن اعمار القطاع سيشترط برقابة وثيقة “على كل دولار وكل كيس اسمنت” يدخل الى القطاع. كما صاغ ذلك مصدر اسرائيلي مطلع على التفاصيل. كما ان اشكنازي سيؤيد تعزيز النفوذ المصري الاقليمي ولكنه سيطرح التوقع الاسرائيلي في ان تتخذ مصر اعمالا هامة لوقف التوريد والتهريب الى القطاع عبر منطقة رفح.

كما سيعرض  الموقف الاسرائيلي – الامريكي الداعم للضغط على السلطة الفلسطينية لاستئناف دفع الرواتب لموظفيها في القطاع. هدف الخطوة هو تقليص نفوذ قطر التي تعتبر اليوم جهة اقليمية استفزازية ومؤيدة للاسلام المتطرف والتي لا تخضع اموال الدعم التي تنقلها الى القطاع للرقابة.

وقال مصدر كبير في وزارة الخارجية المصرية في القاهرة لـ “اسرائيل اليوم” ان مصر تسعى لان تعود الى مكانها الطبيعي كقوة سياسية اقليمية ذات نفوذ وان “مهمة الوساطة بين اسرائيل وحماس توجد الان في  الدرجة الاولى من حيث الاهمية في القاهرة”.

واضاف المسؤول المصري بان التطلع هو للوصول الى اتفاق طويل المدى في غزة تشارك فيه كل جهات ذات الصلة – اسرائيل، مصر، السلطة الفلسطينية، حماس، الولايات المتحدة والامم المتحدة – فيما يساهم كل طرف في دوره في التسوية واعمار القطاع ومواصلة الهدوء والاستقرار في المنطقة”.

قناة حديث موازية مع المصريين تجري اليوم في اسرائيل، التي يصل اليها رئيس المخابرات المصري عباس كامل. والذي سيعمل على خطوات لتثبيت وقف النار في القطاع والسعي الى اتفاق تهدئة بعيد المدى بين اسرائيل وحماس. وسيلتقي مسؤولين في اجهزة الامن والسياسة وعلى رأسها رئيس  الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس  هيئة الامن القومي مئير بن شباط.

كما سيزور كامل السلطة الفلسطينية ويلتقي في المقاطعة في رام الله رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن ورئيس اجهزة الامن الفلسطينية ماجد فرج. كما سيصل رئيس المخابرات المصري الى القطاع غدا للقاء يحيى السنوار ومسؤولين آخرين في حماس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.