اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا- ضيوف محترمون: وفد من المغرب يصل الى اسرائيل - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا- ضيوف محترمون: وفد من المغرب يصل الى اسرائيل

0 82

اسرائيل اليوم – بقلم  ارئيل كهانا – 28/12/2020

ثمار السلام: بعد أن زار وفد تاريخي اسرائيلي – امريكي الرباط الاسبوع الماضي، أكدت مصادر في وزارة الخارجية المغربية امس لـ “اسرائيل اليوم” ان وفدا رفيع المستوى سيصل اليوم الى البلاد للدفع الى الامام بالاتفاق مع اسرائيل. وكما يذكر قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس بانه اتفق مع ملك المغرب، محمد السادس على مجيء وفد من المغرب الى اسرائيل في بداية هذا الاسبوع لدفع العلاقات بين الدولتين الى الامام.

وكان يفترض بالوفد المغربي ان يصل خلال هذه الليلة. ومهمته الاساس ستكون الفحص اذا كان ممكنا الاستخدام السريع للمبنى الذي كانت تحل فيه الممثلية المغربية في  تل أبيب حتى العام 2000. فقد بقي المبنى بملكية الحكومة المغربية حتى اليوم وكذا ايضا مبنى موازٍ لاسرائيل في الرباط.

وكما يذكر، كان وزير الخارجية المغربي اعلن الاسبوع الماضي بان الدولتين اتفقتا على أن تفتحا من جديد مكتبي المصالح في غضون اسبوعين.

وتناول رئيس الوزراء المسألة اول أمس فقال: “اتفقنا على أن يصل وفد في بداية الاسبوع بهدف التقدم في كل شيء – فتح  المكتبين، العمل على السفارتين والرحلات الجوية المباشرة من اسرائيل الى المغرب وبالعكس”، قال نتنياهو في شريط مسجل نشره على حسابه في التويتر. وكان نتنياهو تحدث مع الملك امس ودعاه لان يصل في زيارة تاريخية الى البلاد. وقال نتنياهو في ختام الشريط: “اشعر ان هذه بداية صداقة رائعة”.

وكانت “اسرائيل اليوم” نقلت أول امس عن مسؤول في الرباط تناول استعداد الملك المغربي لتطوير العلاقات قائلا ان “الملك محمد السادس لا يتلبث وأمر بسفر وفد الى اسرائيل في اقرب وقت يضم مسؤولين كبار، خبراء ومستشارين في مجالات الامن والتكنولوجيا، الاقتصاد، الصناعة والتجارية وغيرها. وعملت وزارة الخارجية في الرباط على تشكيل الوفد الذي سيصل الى اسرائيل بعد نحو اسبوعين”.

وتجدر الاشارة الى أن مدير عام وزارة الخارجية الون اوشفيز عقد لقاء اول مع سكرتير الدولة المغربي في وزارة الخارجية محسن الجزوري، في اطار مجموعة عمل للمواضيع الدبلوماسية والسياسية. وبحث الرجلان في الفتح السريع لمكتب الارتباط في الرباط وفي اسرائيل. وفي وقت لاحق قال وزير الخارجية المغربي انه اتفق على ارسال ممثلين في غضون اسبوعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.