Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم  أرئيل كهانا – صفحة جديدة في العلاقات : “بينيت والملك عبد الله يلقتيان في عمان”.

0 118

 اسرائيل اليوم – بقلم  أرئيل كهانا – 9/7/2021

التقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت الاسبوع الماضي بملك الاردن عبدالله في قصره في عمان، وذلك كما كشف النقاب عنه موقع “واللا” الاخباري.  

كان اللقاء ايجابيا واتفق فيه على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين، بعد ان طرأ في عهد نتنياهو تدهور في العلاقات. واتفق بينيت والملك على أن تضاعف اسرائيل كمية المياه التي تبيعها للاردن. 

أثار كشف اللقاء بين بينيت والملك حرجا كبيرا في مكتب بينيت وفوجيء المقربون من رئيس الوزراء بالنشر. ومع ذلك، في اعقاب الاختراق عقد أمس لقاء بين وزير الخارجية يئير لبيد وبين نظيره الاردني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ايمن الصفدي. وافاد الناطق بلسان وزارة الخارجية بان الرجلين توصلا الى اتفاقات في مواضيع التجارة والمياه.

اتفق على زيادة امكانيات التصدير الاردني الى السلطة الفلسطينية الى مبلغ نحو 700 مليون دولار من نحو 160 مليون دولار في السنة، منها 470 مليون دولار ضمن التجارة الفلسطينية (قائمة A1) والباقي في مجال التجارة في إسرائيل (القائمة B). وسيجمل الطرفان هذا الارتفاع بموجب بروتوكول باريس، الذي يشكل الاطار الاقتصادي للتجارة بين إسرائيل والسلطة. 

اما في موضوع المياه فقد اتفق الوزيران على ان تبيع إسرائيل للاردن 50 مليون متر مكعب إضافي من المياه هذه السنة. وتستكمل التفاصيل النهائية في الطواقم المهنية في الأيام القريبة القادمة. وعلمت “إسرائيل اليوم” بان وزارة الطاقة وسلطة المياه تلقتا بالمفاجأة الموافقة الإسرائيلية لتسويق كميات كبيرة كهذه من المياه للاردن وتجرى مباحثات على الثمن الذي تطلبه إسرائيل. 

وقال وزير الخارجية لبيد بعد اللقاء ان “المملكة الأردنية هي جار وشريك هام لدولة إسرائيل. وستواصل وزارة الخارجية اجراء حوار متواصل للحفاظ  على العلاقات وتعزيزها. سنوسع التعاون الاقتصادي لصالح الدولتين. اشكر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني على دفع المواضيع الى الامام. واشكر رئيس الوزراء نفتالي بينيت على دعمه للخطوة، ووزيرة الاقتصاد اورنا بربيباي ووزيرة الطاقة والمياه كارين الهرار على تقدم المواضيع مع الأردن”. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.