ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم / ابو مازن يدعو الى “اعادة النظر بالاتفاقات مع اسرائيل”

اسرائيل اليوم – بقلم ايلي ليئون وآخرين – 29/8/2018

تواصلت حالة من تبادل الاتهامات بين السلطة الفلسطينية وحماس أمس أيضا، على خلفية محاولات التوصل الى تسوية في قطاع غزة.

ووفقا للتقديرات فان رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن معني باحباط المفاوضات، عقب جهوده لانهاء سيطرة حماس في القطاع. ولهذا السبب، فان محادثات المصالحة بين فتح وحماس توجد في طريق مسدود.

وفقا لتقرير شركات الاخبار من يوم امس، فقد حذر احد قادة حماس المنظمة من فقدان التأييد الجماهيري، فيما أن رئيس السلطة ابو مازن يهدد بعقوبات جديدة على حماس في القطاع ويطالب بالتوازي “باعادة النظر” في الاتفاقات السابقة مع اسرائيل – بما فيها ايضا اتفاقات اوسلو.

في فتح يتهمون حماس بالخيانة لمصالح الشعب الفلسطيني، اثر موافقة على تفعيل ميناء في قبرص برقابة اسرائيلية – دون اشراك السلطة الفلسطينية في المباحثات.

حسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية في السلطة، هاجم حماس. وقال في مقابلة تلفزيونية: “عرضوا عليهم ميناء في قبرص، فنزلة ريالتهم”. الناطق بلسان حماس، عبد اللطيف قنوع، تناول أمس الانتقاد لاتفاق التسوية مع اسرائيل وادعى بان “على الاتفاق اجماع في اوساط الفصائل الفلسطينية. هذا ليس اتفاقا سياسيا او جزءا من خطة دولية للتنازل عن اراضي الشعب الفلسطيني”، قال قنوع، في غمزة للسلطة التي وقعت على الاتفاقات مع اسرائيل. واضاف ان “المقاومة ستستمر، ويدنا ستبقى على الزناد”.

اما صائب عريقات، من كبار رجالات السلطة الفلسطينية، فقد قال معقبا ان “الحديث عن وقف النار بين فصيل فلسطيني وبين اسرائيل هو خط أحمر محظور لم يقع ابدا في التاريخ”. واضاف بان السلطة الفلسطينية وحدها “مسموح لها أن تتحدث باسم الشعب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى