"إنتلجنس أونلاين"- تحالفات آل نهيان مع الشركات الصينية تثير قلق أمريكا - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

“إنتلجنس أونلاين”- تحالفات آل نهيان مع الشركات الصينية تثير قلق أمريكا

0 123

موقعإنتلجنس أونلاينالاستخباراتي الفرنسي –  9/4/2021

يتزايد القلق في واشنطن من أن التقارب بين أبوظبي وبكين في المجالات الاستراتيجية ينعكس بشكل متزايد في التحالفات المباشرة مع أفراد من أسرة “آل نهيان” الحاكمة في الإمارات.

فقد أصبحت “مجموعة 42″، وهي شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية تابعة لمستشار الأمن القومي في الإمارات “طحنون بن زايد آل نهيان” وغيرها من الشركات المملوكة لعائلة “آل نهيان” أقرب إلى الصين في عدد من المجالات الاستراتيجية، وفق موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي.

أحدث مثال على ذلك هو مجموعة “رويال دايموند”، المملوكة رسميا لـ”خليفة خالد أحمد الحامد”، نجل “أحمد بن حامد آل الحامد آل نهيان”، أول وزير إعلام إماراتي، المستشار المقرب لولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد آل نهيان”.

إذ دخلت “رويال دايموند”مؤخرا في شراكة مع شركة “كاثي” الصينية القابضة الناشطة في قطاع النفط والغاز، بقيادة “زيتشاو تشانج” (32 عاما)، لإنشاء شركة “كاثي للتجارة العامة إل إل سي” ومقرها أبوظبي. ولدى “كاثي” القابضة أيضا مكاتب في لندن.

ولسنوات عديدة، كانت “رويال دايموند” الشريك المحلي لشركات دفاعية وصناعية غربية بما في ذلك: “رولز-رويس”، و “بي إم دبليو”، و”إيفيكو” الإيطالية، وشركة السكك الحديدية الروسية “ترانس ماش”.

كما كانت أيضا شريكا لشركة “جي فور إس” ‏البريطانية العملاقة في مجال الخدمات الأمنية.

وفي فرنسا، تمتلك “رويال دايموند” شركة الأدوات الصناعية “سوديب كحيل”.

وفي الآونة الأخيرة، تنوع استثمارات “رويال دايموند” في قطاع الأمن السيبراني، من خلال الحصول على حصص في “ماجنوس لأنظمة المعلومات”، التي تبيع حلولا من “وايتهت للأمن” و”سكاي بوكس للأمن”.

تقدم “ماجنوس”، أيضا، خدماتها لعدد من المؤسسات شبه العامة في الإمارات مثل “اتصالات” و”أدنوك”.

ولدى “إم إيه كيو كابيتال”، وهي شركة أخرى تابعة لـ”رويال دايموند”، حصص في تطوير العقارات الراقية، وشركات التصميم بما في ذلك “عربية ويز جلاس” و”لايف ستايل وورلد”.

ولسنوات عديدة، كان المستشار المالي “ذو الفقار جديالي” يترأس “رويال دايموند”، وهو قريب من المراتب العليا في العائلة المالكة بالإمارات، وعمل سابقا في مكتب عائلة “طحنون بن زايد”.

وترأس فرع الشركة حاليا في الإمارات محليا “دوللي تابت”، وهي خريجة جامعة “بانتيون أساس” في باريس.

وتمثل “تابت” حصة قدرها 20% في “رويال دايموند” تملكها شركة النشر “تاكتيكال ريبورت سال”، التي تنشر موقعا إخباريا عن صناعة الدفاع في الخليج يحمل الاسم ذاته.

أما بقية اسهم شركة النشر فتعود ملكيتها إلى المحرر اللبناني “عساف كفوري” ونجليه “رامي” و”جورج”.

1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.