ترجمات عبرية

إسرائيل اليوم: التحرك نحو رفح: مسألة أسابيع

إسرائيل اليوم 14-3-2024، أريئيل كهانا: التحرك نحو رفح: مسألة أسابيع

يقول مصدر سياسي انه يوجد توافق في الرأي بين المستوى السياسي وقيادة الجيش بأنه لن يكون ممكناً تحقيق اهداف الحرب، وعلى رأسها تدمير قدرات حماس دون احتلال مدينة رفح.

وحسب هذا المصدر فان جملة اعتبارات رفض تفصيلها، تؤخر في هذه المرحلة بدء العملية. ومع ذلك يقدر بأنه اذا لم تكن صفقة مخطوفين مع حماس، فان امر البدء بالمناورة البرية في المدينة سيكون في غضون بضعة أسابيع في اقصى الأحوال.

وأكد المصدر بانه قبل الهجوم العسكري سيحرك الجيش الإسرائيلي السكان المدنيين الى مناطق أخرى. هذه المرحلة المسبقة كفيلة بان تنطلق على الدرب في الأسابيع القريبة القادمة، الا اذا كانت صفقة مخطوفين توقف العملية.

كما كشف المصدر السياسي بأنه لأجل احتلال رفح سيجند الجيش الإسرائيلي قوات احتياط إضافية بسبب نطاق الجهد اللازم لتصفية كتائب المنظمة الأربع العاملة في المدينة الجنوبية.

«مؤيدون ومعارضون»

الى ذلك، نشر في «بوليتيكو» بان بايدن يفكر باشتراط المساعدات العسكرية لإسرائيل بالمناورة البرية في رفح. كما نشر بان في محيط الرئيس الأميركي محبطون من الإدارة الفاشلة للازمة الإنسانية في القطاع ويبحثون في تفعيل قيود مختلفة على إسرائيل.

في خطاب ألقاه في مؤتمر ايباك نقل نتنياهو رسالة، اغلب الظن لادارة بايدن، بان «لا يمكن تأييد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وبعدها الاعتراض على إسرائيل عندما تنفذ هذا الحق. انتم لا يمكنكم ان تقولوا انكم تؤيدون هدف إسرائيل في إبادة حماس وبعد ذلك تعارضون إسرائيل عندما تتخذ الاعمال اللازمة لتحقيق هذا الهدف».

وأضاف رئيس الوزراء مشددا أيضا على «انكم لا يمكنكم ان تقولوا انكم تعارضون استراتيجية حماس لاستخدام المدنيين كدرع بشري وبعدها تتهمون إسرائيل بالضحايا المدنيين الذين هم نتيجة استراتيجية حماس».

«إسرائيل ستنتصر في هذه الحرب مهما يكن. لاجل الانتصار في هذه الحرب علينا أن نبيد كتائب الإرهاب المتبقية لحماس في رفح، انتصارنا في متناول اليد. اعرف ان الأغلبية الساحقة من الشعب الأميركي تقف معنا»، أجمل نتنياهو أقواله.

بايدن لن يتحدث في الكنيست

الرئيس بايدن، الذي قال قبل نحو أسبوع فقط انه يفكر بالوصول الى اسرائيل لالقاء كلمة في الكنيست، شدد الان على أنه لن يتحدث في المقر في القدس.

«لا، لا في هذه اللحظة»، أجاب الرئيس الأميركي على سؤال المراسلين حول الموضوع. بالنسبة للقاء مع نتنياهو قال بايدن انه لا يوجد امر كهذا في المخطط وأضاف: «لنرى ما سيحصل».

في نهاية الأسبوع اجري لقاء صحافي مع بايدن في شبكة «الاميركية» وقال انه يريد أن يصل مرة أخرى الى إسرائيل ليتحدث مع الشعب الإسرائيلي، لكنه لم يفصل فيما اذا كانت تجرى مداولات حول هذه الامكانية.

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى