احصائيات واستطلاعات

إستطلاع : توقعات بخوض اوباما حروباً في الشرق الاوسط


باريس – مركز الدراسات (العربي – الأوروبي) – 28/11/2012

 اظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات (العربي – الأوروبي) في باريس توقعات بخوض الرئيس الامريكي اوباما حروباً في الشرق الاوسط .

وقال 53.6 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع ان اهم الانجازات التي يمكن ان يحققها اوباما في ولايته الثانية هو دعم اسرائيل . فيما قال29 في المئة ان اوباما في ولايته الثانية سيقوم بعمل اقتصادي يترك بصماته على الصعيد الداخلي الامريكي.

 في حين رأى 17.4 في المئة ان اوباما لن يحقق انجازات ملفتة في ولايته الثانية وبالتحديد تجاه قضايا الامة العربية والاسلامية.

 وخلص المركز الى نتيجة مفادها: تمكن الرئيس باراك اوباما من تجديد رئاسته لولاية ثانية حائزاً بذلك على ثقة اغلبية الأميركيين . ويبدو ان اوباما في ولايته الثانية سيعطي الأولوية لحل الأزمات الإجتماعية والاقتصادية في الداخل الأميركي لجهة معالجة البطالة والضمان الصحي والضرائب والأجهاض والمثلية .

 اما على المستوى الدولي فيرى المراقبون ان اوباما سيعيد انتاج نفس السياسة التي انتهجها في ولايته الأولى لجهة الأبقاء على قضية الملف النووي الإيراني مفتوحاً ،وكذلك الأبقاء على الملف الفلسطيني على حاله لطالما ان اسرائيل ترفض أي حل يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة .

وسيلتزم باراك اوباما بما وعد به لجهة الأنسحاب الكامل من افغانستان وعدم المغامرة بخوض أي حروب جديدة خارج الحدود الأميركية لأن الدبلوماسية المتشددة التي تتبنى فرض عقوبات على الدول المعادية باتت تعتبر هي الأنجع اميركياً والخرق الوحيد الذي يمكن ان يتحقق برأي بعض المراقبين قد يكون في الملف السوري حيث هناك حديث يدور حول تسوية يجري اعدادها بين واشنطن وموسكو وأنها قد ترى النور مع بداية العام المقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى