تكنولوجيا

أيفون تصدر تحذير عاجل لجميع مستخدميها في العالم .. “حدثوا هواتفكم فورا”

أصدرت شركة “أبل” الأمريكية تحذيرا جديدا بعد أن أطلقت تحديثًا طارئًا لإصلاح أخطاء أمنية خطيرة موجودة في هواتف “أيفون”، يمكن للقراصنة استخدام هذه الأخطاء لاختراق الأجهزة، إذ كشفت الشركة عن وجود خطأين يسمحان للتطبيقات الخبيثة بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية بامتيازات تسمى “kernel”.

تفاصيل التحذير الجديد

ويعني ذلك التحذير أن المتسللين يمكنهم استخدام التطبيقات لاستهداف أجزاء عميقة من أي جهاز أيفون، والأسوأ من ذلك، تقول شركة “أبل” إنها على دراية بالتقارير التي تفيد بأنه “ربما تم استغلال المشكلة بشكل نشط” من قبل المحتالين.

كما أوردت تقارير شركة “أبل” أن التحديث الجديد يصلح ثغرات تعتبر من بين أخطاء “يوم الصفر”، وهذا يعني أن الخطأ كان موجودًا ومن المحتمل أنه تم استغلاله قبل توفر الإصلاح، ولكن لحسن الحظ من الممكن الآن تصحيح الثغرات فقط عن طريق تحديث جهاز أيفون الخاص بك.

أما عن كيفية تحديث جهاز أيفون لتجنب أخطار الثغرات الأمنية التي رصدتها “أبل”، هناك طريقة سريعة لتنفيذه، وهي من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم اختيار عام ومنه الضغط على تحديث البرامج.

يعد تحديث جهاز “أيفون” بانتظام أحد أفضل الدفاعات ضد المتسللين، فهي الطريقة التي تقدم بها “أبل” تحديثات الأمان الحيوية التي تحمي المستخدمين، إذ تسحق هذه التحديثات الأخطاء التي يمكن أن يستغلها المجرمون.

ورغم حاجة المستخدم أيضا إلى كلمات مرور قوية عبر حساباته على الإنترنت، ولكن التحديثات الأمنية هي أيضًا مفتاح، ويتوجب على كل مستخدم تشغيل التحديثات التلقائية لـ”أيفون” حتى يكون لديه دائمًا آخر التحديثات، لكن الأمر يستحق التحقق يدويًا بعد التحديثات الجديدة أيضًا، للتأكد من الحصول عليها في أسرع وقت ممكن.

أجهزة متاح عليها التحديث الجديد

وفقًا لشركة “أبل”، تم الإبلاغ عن هذه المشكلة الأخيرة بواسطة باحث مجهول، ومن المفترض أنها حلت المشكلة من خلال التحديث الجديد الذي يسمى iOS 15.4.1 وهو متاح للأجهزة التالية:-

iPhone 6S أو أحدث ‏ iPad Pro (جميع الطرازات) ‏

iPad Air 2 أو أحدث ‏ iPad من الجيل الخامس أو أحدث ‏ iPad mini 4 أو أحدث ‏ iPod touch (الجيل السابع)

إذا لم يعد جهازك يدعم تحديثات iOS، ففكر في الترقية قريبًا جدًا لتجنب مخاطر الأمن السيبراني الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى