Take a fresh look at your lifestyle.

أغرب العادات الرمضانية حول العالم

0 282

يعتبر شهر رمضان المبارك، مزيجًا قويًا من الإيمان والثقافة والتاريخ، وهو شيء تم تصويره من خلال تقاليد الشهر الكريم في جميع أنحاء العالم.

وفي كل عام، تمارس المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم ممارسات رمضانية حية توارثتها الأجيال من جيل إلى جيل بعضها قد يكون غريبًا بالنسبة لك حيث تفرض الخلفية الثقافية ظلالها على أجواء الاحتفال، لانتشار الإسلام في مناطق مختلفة بالعالم من شرقه إلى غربه.

المغرب: يضربون النفير 7 مرات للسحور بمجرد أن يتأكد دخول الشهر، وبعدها على الفور، ينزل أهل المغرب إلى الشوارع ليهنئون جيرانهم، قائلين عبارة “عواشر مبروكة”، وهذه العبارة تقال بالعامية المغربية، وتعني “أيام مباركة”، ويحدث هاذ التقليد مع بداية دخول العواشر الـ3 لشهر رمضان، وهم عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

الهند: بعض المساجد في الهند، تواصل ختم القرآن في التراويح كل يومين أو 3 أيام ويسمونها “شَبينهْ” أي “ليليةً”، ومثل هذه التراويح تستمر إلى ما بعد منتصف الليل، بل وإلى الفجر أحيانًا ويُتلَى فيها القرآن بسرعة مذهلة.

تركيا: تطلق النساء الزغاريد عند ثبوت رؤية هلال رمضان، خاصة في البيوت التي ما زال فيها كبار السن، وتنثر العطور والمسك والعنبر وماء الورد على أعتاب البيوت والمساجد والحدائق، طيلة أيام الشهر.

ماليزيا: يُعلن عن قدوم شهر رمضان عن طريق القرع على الدفوف، بجانب إذاعة بيان في وسائل الإعلام الماليزية عن قدوم شهر رمضان، وترش الشوارع الرئيسة، وتنظف الساحات العامة، وتعلّق أسلاك الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع والمساجد.

الريف الماليزي: يجتمع يوميًا أهل الريف الماليزي للإفطار مع بعضهم البعض، ويصنعون “فتري مندي” وهي وجبة شهيرة في شهر رمضان، كما توجد عادة ماليزية في المناطق الريفية، حيث يتولى كل منزل في القرية إطعام أهل قريته خلال يوم من أيام الشهر الكريم لزيادة التماسك والتراحم.

الصين: يفطر المسلمون هناك على التمر والشاي بالسكر، ومن ثم يتناولون الإفطار بعد أداء صلاة المغرب، ويعيش مسلمو الصين مع طائفة تسمى “هان” ويجدون شهر رمضان فرصة للتقارب وتبادل الهدايا بين بعضهم البعض.

إندونيسيا: يأخذ الطلبة إجازة في أول أسبوع من الشهر، وتفرض على جميع المعاهد والجامعات طيلة شهر رمضان “بيسانترين كيلات”، وهي عبارة عن أنشطة للتلاميذ كالإفطار الجماعي، والاستماع إلى خواطر إيمانية ومحاضرات ودروس وعبر من أحداث رمضان عبر التاريخ، ودروس خاصة للشباب.

باكستان: يتم زفاف “المرة الأولى”، حيث يزف الطفل الذي يصوم للمرة الأولى كأنه عريس، ويرتدي خلاله ملابس تشبه ملابس العريس البالغ مع غطاء ذهبي يزين الرأس.

نيجيريا: تنتشر عادة “قارئ النص”، حيث تستعين كل أسرة عالم دين أو مفسر قرآن بمجموعة من الأشخاص الذين يجيدون ترتيل وتجويد القرآن، لتلاوة الآيات وتفسريها على نغم معين.

موريتانيا: في ليلة واحدة، يقرأ أهلها القرآن ويحلق الرجال رؤوسهم قبل الشهر بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع بداية الشهر، فيسمى بـ”شعر رمضان”، وتؤجل الأسر أعراسها إلى شهر رمضان تفاؤلاً به.

المصدر موقع البوابة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.