ترجمات عبرية

هآرتس: تراجع التفاؤل بالصفقة، والإصرار على احتلال رفح قد يكلف حياة المختطفين

هآرتس 1-5-2024، عاموس هرئيل: تراجع التفاؤل بالصفقة، والإصرار على احتلال رفح قد يكلف حياة المختطفين

مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

بخشى الوسطاء من أن يرفض السنوار العرض المصري، لكن حتى على الجانب الإسرائيلي، سيمفونية ساندولي، تستمر الصفقة – يواصل رئيس الوزراء ووزرائه التأكيد على ضرورة الدخول البري إلى رفح، على الرغم من المعارضة الدولية. الصعوبة العملياتية وخطر وقوع العديد من الضحايا بين الرهائن والجنود والمدنيين

يبدو أن التوقعات المتفائلة كانت سابقة لأوانها مرة أخرى. وقد تنتهي الجولة الحالية من المفاوضات بشأن صفقة الرهائن بالفشل أيضاً. ويلقي الوسطاء الأمريكيون اللوم بشكل رئيسي على حماس، التي من المحتمل أن يتفاعل زعيمها في قطاع غزة يحيى السنوار بشكل سلبي مع الاقتراح المصري الجديد. ومع ذلك، فإن الجدل المحتدم داخل الحكومة الإسرائيلية يسلط الضوء أيضاً على الانتقادات الداخلية لاعتبارات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقد يؤدي إلى تسريع تفكك ائتلافه، على الأقل في نسخته الحالية.

رد السنوار متأخر في هذه الأثناء، لكنه حسب معظم التقديرات سيكون سلبيا، أو سيتضمن تحفظات كافية لاعتباره كذلك. وتؤكد الولايات المتحدة أن العرض المقدم لحماس سخياً للغاية، ربما بهدف الضغط على السنوار للتوصل إلى تسوية. ومن المشكوك فيه أن ينجح – وبشكل غير مباشر، توفر إدارة بايدن لنتنياهو حجة دفاعية مثالية ضد الانتقادات الداخلية.

ومع ذلك، فإن الإشارات القادمة من إسرائيل ليست مشجعة. كان من الممكن أن نفهم أين كانت الرياح تهب في بداية الأسبوع، عندما رددت أبواق نتنياهو في وسائل الإعلام رسائل تدين الصفقة الخطيرة. التقى رئيس الوزراء نفسه أمس (الثلاثاء) بأعضاء منتديين حريديين متشددين وأقارب المختطفين والعائلات الثكلى. وفي نهاية اللقاء، نتنياهو – الذي نادرًا ما يلتقي بأهالي المختطفين الذين ليسوا من ناخبي اليمين – أصدر بياناً حازماً حول نيته احتلال رفح.

تستمر سيمفونية السندوليم. بعد التصريحات القوية التي أدلى بها الوزيران إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريش، والتي تم سماعها جزئيا على أنها تهديدات مبطنة ضد نتنياهو، انضمت أوريت شتروك صباح اليوم (الأربعاء) أيضا إلى الضجة. وزير المستوطنات والبعثات الوطنية، ذلك النموذج للتضامن اليهودي والإنساني، أعلن في مقابلة مع اذاعة الجيش الإسرائيلي أن “الحكومة التي تلقي بكل شيء في سلة المهملات لإعادة 22 أو 33 مختطفاً ليس لها الحق في الوجود”. – ما الفرق بالنسبة لحياة المختطفين الآخرين الذين سيتركون في انتظار الخطوة التالية). على أية حال، من الواضح أن نتنياهو منتبه للأمور ومستعد لإلزام نفسه مرتين: رفض أي صفقة؟ الصفقة (التي يبدو أن حماس ترفضها أيضاً) وتقديم احتلال رفح كحل لجميع مشاكلنا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفعل فيها نتنياهو وشركاؤه من اليمين المتطرف ذلك. نفس الصفقة، مع اختلافات متناوبة ولكن دون تغييرات كبيرة، ظلت مطروحة على الطاولة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. ولا تزال العقبة الرئيسية قائمة. وتبحث حماس عن الطريق الأضمن لوقف إطلاق نار كامل وطويل الأمد يضمن استمرار حكمها. وترفض حكومة إسرائيل لأن ذلك من شأنه إنهاء الحرب دون تحقيق أهدافها المعلنة. إن مجال المرونة، إن وجد، يتعلق بالصياغة التي سيتم من خلالها تنظيم الانتقال من وقف إطلاق النار المؤقت في الجولة الأولى للإفراج عن المختطفين إلى اتفاق طويل الأمد، في الجولة المقبلة. ولكن مرة بعد مرة يطلق رئيس الوزراء تصريحات عدوانية، ويحد من عمل فرق التفاوض، بما يقلل من فرص النجاح مقدما، كما أن السنوار، من اعتباراته، يضع صعوبات على الجانب الآخر.

أما بالنسبة لاحتلال رفح، فإن اليمين يكرر الآن الشعار القديم وكأن الضغط العسكري وحده هو الذي يحقق هدفي الحرب: تفكيك حكومة حماس بالكامل وقدراتها العسكرية، وعودة المخطوفين. لكن هذا الادعاء لم يتم إثباته حتى الآن. وحتى النجاح الباهر الذي حققه الجيش الإسرائيلي في هزيمة كتائب حماس في شمال ووسط قطاع غزة بدأ يفقد نفوذه تدريجيا، لأن حكومة نتنياهو – سموتريتش رفضت مناقشة عمل سياسي يكمل الإنجاز العسكري ولم تسمح حتى بالمحاولة. لتشكيل حكومة بديلة في هذه المناطق.

في حين أن السبب الرئيسي لموافقة حماس على صفقة الرهائن الأولى، في نوفمبر من العام الماضي، ربما كان الحرج الدولي الذي وجدت المنظمة نفسها فيه عندما وثق إرهابيوها أنفسهم وهم يذبحون ويسيئون معاملة المدنيين الأبرياء في مذبحة 7 أكتوبر. من المؤكد أن الضغط العسكري لعب دوراً، لكن يبدو أن السنوار قرر التخلص مما اعتبره عبئاً، وهم أكثر من مائة مختطف، معظمهم من النساء والأطفال، لأنه بقي لديه عدد غير قليل من المختطفين الآخرين كورقة مساومة. .

التعقيد المطلق

ولا تزال هناك أربع كتائب تابعة لحماس في رفح، والتي ربما لا تزال تعمل بشكل جيد إلى حد معقول. سيستغرق تفكيكها أشهرا، لأنه سيتعين على الجيش الإسرائيلي العمل على تدمير الأنفاق والمخابئ التابعة للمنظمة في المدينة، دون إحداث أضرار كبيرة بها، ولا يوجد تحييد حقيقي لسلسلة القيادة والسيطرة . من قبل المنظمة. وفي مدينة غزة، وعلى الرغم من المناورات الواسعة والعدوانية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، فإن تشكيل حماس الفاخر بدأ في التعافي بعد انسحاب القوات. وهذا جهد يحتاج إلى إدارته ومواصلته لسنوات لتحقيق نتائج حاسمة، لفترة طويلة. لذلك، فحتى احتلال رفح لن يؤدي إلى هزيمة حماس، على الرغم من أن إسرائيل ستكمل بذلك على ما يبدو احتلال القطاع بأكمله، وذلك لسبب بسيط هو أن الجيش الإسرائيلي لم يسيطر طوال الحرب على جميع أجزائه في وقت واحد (ما هو علاوة على ذلك، حتى في المنطقة المحتلة يمكن للعدو أن يستمر في شن حرب العصابات).

إلى جانب رفح، هناك كتيبة ونصف أخرى لم تلحق بها أضرار كبيرة في مخيمي دير البلح والنصيرات وسط قطاع غزة. وحتى في الأشهر الأخيرة، يبدو أن حماس تمكنت من نقل الرهائن بين مخابئ مختلفة. وليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن التنظيم ينتظر مع جميع المختطفين الذين بقوا في رفح، استعداداً للاجتياح الإسرائيلي. في حين أن دخول الجيش الإسرائيلي إلى منطقة مكتظة بالسكان ومزدحمة، بقنابل التليين الجوية، قد يكلف حياة رهائن إضافيين، كما حدث بالفعل في خان يونس وغزة، وقد يحدث هذا نتيجة لهجوم إسرائيلي عرضي، ولكن وأيضاً بسبب إعدام الرهائن – وهي خطوة لم تتردد حماس في اتخاذها في الماضي، عندما كان شعبه يخشى عمليات الإنقاذ التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في منطقتهم.

إن اللهجة الحازمة التي يبشر بها الوزراء والصحفيون بشأن احتلال رفح – والسخرية التي يضيفون إليها الوعود بالنصر الشامل – تثير التساؤل عما إذا كانوا لا يأخذون في الاعتبار الخسائر المتوقعة على الجانب الإسرائيلي، بين المختطفين وبين جنود الجيش الإسرائيلي (ناهيك عن الضحايا المدنيين الفلسطينيين). كما أعرب عن التحفظات الأمريكية بشأن احتلال رفح، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في واشنطن، جون كيربي، في وقت مبكر من هذا الصباح، حيث تطالب إدارة بايدن إسرائيل بالإخلاء السلمي لها حوالي مليون فلسطيني من المنطقة، وهو عدد أكبر بكثير مما حدث أثناء احتلال أجزاء أخرى من القطاع، حتى أن صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أن الإدارة ستفكر في فرض قيود على بيع الأسلحة لإسرائيل، إذا دخل الجيش الإسرائيلي إلى رفح.

كالعادة الوزير غادي آيزنكوت، عضو حكومة الحرب، يقول أشياء قوية. وقال آيزنكوت في بيان نشره أمس، إن “المجلس الوزاري حدد أهداف الحرب قبل ستة أشهر. اثنان من أعضاء الحكومة يستخدمان التهديدات السياسية للابتزاز. وهذه ظاهرة خطيرة تضر بأمن إسرائيل القومي. لن أكون إلا شريكا”. في حكومة تتخذ قراراتها على أساس المصالح الوطنية لدولة إسرائيل وليس على الاعتبارات السياسية”. كلمات كرة القدم للفتيات. والسؤال هو ما إذا كان سيتم ترجمتها إلى تحركات سياسية وكيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى